''شاليط'' يُظهر براعة جهاز حماس الأمني والاستخباري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

''شاليط'' يُظهر براعة جهاز حماس الأمني والاستخباري

مُساهمة من طرف زائر في الأربعاء 09 يوليو 2008, 2:15 pm





25/ 06 / 2008
أثبت استمرار احتفاظ حركة المقاومة الإسلامية "حماس" للعام الثاني على التوالي بالجندي الإسرائيلي الأسير في قطاع غزة "جلعاد شاليط"، براعة في قدرة جهازها الأمني والاستخباري البسيط، والذي يجابه أقوى أجهزة الاستخبارات العالمية.




وراهنت (إسرائيل) كثيراً على اختراق الفصائل، وجندت شبكات من العملاء يعملون لصالحها، وأطلقوا العنان لهم للبحث والسؤال والاستقصاء والمراقبة.



حيث جندت مجموعة من النساء عقب أٍسر شاليط مباشرة، للبحث في نفايات القمامة عن أي ضمادات أو أدوية أو معدات طبية، وبالذات إذا كانت تحمل آثار أي دماء، لإرسالها فورا للفحص (على اعتبار أن جنديها مصاب)، وهو ما اعترفت به امرأة ضبطتها المقاومة.



كما اجتهدت وسائل الإعلام الإسرائيلية طويلا، في إعطاء معلومات عن "شاليط"، فقالت: إن الفصائل أخرجته من غزة، ثم قالت: إنه محتجز في مكان ما تحت الأرض في القطاع، ثم زعمت انه احتجز في الجامعة الإسلامية التي اقتحمها حرس الرئيس وفتشوا فيها قبل عملية الحسم العسكري وسيطرة حماس.



وأسر "شاليط" في مثل هذا اليوم قبل عامين، في عملية فدائية كبيرة نفذتها ثلاثة فصائل (كتائب القسام، جيش الإسلام، ألوية الناصر صلاح الدين) على موقع لجيش الاحتلال في معبر "كرم أبو سالم" جنوب قطاع غزة، أطلق عليها "عملية الوهم المتبدد"، وقتل فيها ثلاثة جنود وأسر خلالها "شاليط".



"شاليط" الذي أرسل رسالتين لذويه إحداهما مسجلة بثتها كتائب القسام قبل عام، والثانية قبل أيام مكتوبة ووصلت لذويه عبر الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر، لم تصدر أي إشارة حول طبيعة حياته رغم ما أثير من متابعين إسرائيليين حول وجوده تحت الأرض أو تنقله من مكان لآخر من فترة لأخرى.



لكن كتائب القسام التي تدير معركة أٍسره، لن تقع في الفخ الإسرائيلي، وترفض حتى الآن الإفصاح عن أي من هذه المعلومات، وتدير الملف بسرية تامة.
أبعاد عديدة


أستاذ العلوم السياسية في جامعة الأزهر، الدكتور ناجي شراب يؤكد أن المقاومة طورت من قدراتها الدفاعية وأساليبها وتكتيكاتها خلال العامين الماضيين على الرغم من الحصار والضغوط الدولية.



ويشدد شراب، في حديثه لصحيفة فلسطين المحلية على أن حماس نجحت بدرجة كبيرة في التعامل مع قضية "شاليط"، لا سيما الاحتفاظ بحياته، وعدم قدرة (إسرائيل)، على الرغم من ضيق مساحة غزة، على الوصول أو حتى تحديد مكانه، إلى جانب فصل قضيته عن موضوع التهدئة، وجعلها قضية مرتبطة بالأسرى الفلسطينيين.



ويشير إلى أن حماس تتعامل مع قضية "شاليط" من عدة أبعاد، لا سيما البعد الإنساني عبر سماحها بإرسال رسالة شخصية من شاليط إلى والديه، "وقد تكون هذه الرسالة الثانية التي قد ترسلها حماس إلى المجتمع الدولي".



وتركت مشاركة ثلاثة فصائل في عملية اسر فيها شاليط، انطباعا أوليا بأن هذا سيسهل عملية البحث، وأن حجم المعلومات حول القضية سيكون اكبر، مما سيسهل الوصول إلى مكانه، لكنها قوبلت بفشل ذريع عزز من قدرات المقاومة وقدرتها على الانتصار.
تنظيم وأمن


أما الكاتب والمحلل السياسي هاني حبيب فقد أشاد بالقدرة التنظيمية والأمنية الهائلة التي تمتلكها حماس، مؤكداً على أن هذه التجربة الفريدة من نوعها تشير إلى قدرة الحركة على القيام بعمل مخابراتي تنظيمي يرقى إلى مستويات عليا.



وقال حبيب لصحيفة فلسطين المحلية:" أعتقد أن الاحتلال سيكون في حالة حسد من هذا الوضع، خاصة وأن (إسرائيل) تعتبر القوة الأكبر على الصعيد الأمني، وفشلت حتى اللحظة في تقصي آثار شاليط".



وبين أن حماس حققت بشكل واضح وجلي تقدماً واضحاً في الإطار الاستخباراتي، مؤكداً على أنها تشكل مفخرة للفلسطينيين على إحراز مثل هذا التقدم، "الذي كنا نعتقد أننا أقل قدرة من الاحتلال الإسرائيلي في هذا المجال".
أقصى إنجاز


ورأى الكاتب عماد صلاح الدين في حديثه لصحيفة فلسطين المحلية أن ملف شاليط، يعد نموذجا لنجاح حماس في إدارة الصراع مع الاحتلال، " فتوقيت أسر الجندي والطريقة المركبة لتنفيذ عملية الوهم المتبدد تدلل على نضوج الفكر السياسي والعسكري والتنسيق العالي بينهما لدى الحركة".



ويبين صلاح الدين، أن استمرار حماس بالاحتفاظ بشاليط لمدة عامين متواصلين في قطاع غزة الصغير مساحة والمكشوف جغرافيا، ومع تطور وسائل الرصد والمراقبة لدى الاحتلال يثبت جدية حركة حماس في "عصر" هذا الملف للحصول على أقصى درجات الانجاز.
avatar
زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ''شاليط'' يُظهر براعة جهاز حماس الأمني والاستخباري

مُساهمة من طرف ابنة حماس الجزائر في الأربعاء 09 يوليو 2008, 3:45 pm

والله القسام يرفعوا الراس
ونحن على ثقة ان القسام قادر على الاحتفاظ بشاليط لاطول مدة على مر التاريخ .
وان شاء الله متمسكون بالثوابت لن يخرج شاليط حتى يرى اسرانا النور
ومنتصرون باذن الله
جزاك الله خيرا اخي تامر عامر
avatar
ابنة حماس الجزائر
العضو المتميز لشهر شعبان 1429
العضو المتميز لشهر شعبان 1429

عدد الرسائل : 1175
البلد : الجزائر
السٌّمعَة : 36
تاريخ التسجيل : 12/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ''شاليط'' يُظهر براعة جهاز حماس الأمني والاستخباري

مُساهمة من طرف ايناس عاشقة حماس في الخميس 10 يوليو 2008, 7:47 am

اللهم فرج كرب اسرانا وصبرهم على مبتلاهم
يا شليط:ذق انك انت العزيز
بارك الله فى الايدى المتوضئة التى وفقها الله لاسر شليط ونرجو المزيد من بنى صهيون
بوركت اخى الكريم
avatar
ايناس عاشقة حماس
قسامي ذهبي

عدد الرسائل : 3650
البلد : غزة
الوظيفة : طالبة
الإهتمامات : جمع قلوب الناس
السٌّمعَة : 81
تاريخ التسجيل : 07/12/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ''شاليط'' يُظهر براعة جهاز حماس الأمني والاستخباري

مُساهمة من طرف صقر الفخاري في الخميس 10 يوليو 2008, 1:12 pm

الحمد الله
avatar
صقر الفخاري
قسامي جرئ

عدد الرسائل : 667
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 16/05/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى