******( أول من تكلم بالعربية )******

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

******( أول من تكلم بالعربية )******

مُساهمة من طرف الدكتور خليل السندي في الأربعاء 07 ديسمبر 2011, 12:03 pm

******( أول من تكلم بالعربية )******
******( من هو أول من تكلم بالعربية بحث جديد ومفصل وشامل )******
******( الرياض القصيم ونجد وحايل نسبا وصهرا )******
الله يسعدكم ويحقق أمانيكم وجميع خلق الله آمين وخاصة القصيم أميرا ونائبا وأمارة وعلماء ورجال أمن وكل من يسكن القصيم وسكنها ويسكنها منذ أن خلق الله القصيم وأهلها ليوم القيامة وجميع آل سعود وآل الشيخ والعلماء ورجال الامن أجمعين وجمعنا الله بكم مع الرسول الكريم سيد الانبياء والرسل والخلق أجمعين وجميع الانبياء والرسل وآلهم وأصحابهم وأتباعهم أجمعين الأحياء منهم والميتين عليهم وعليكم كل صلآة وسلآم وبركة وسلم تسليما كثيرا
مما أرجحه في علم الانساب أن جميع سكان الارض اليوم هم من نسل إبراهيم الخليل النبي الرسول جد نبينا محمد عليهم جميعا أفضل الصلاة والسلآم والبركة غير العرب من نسل إبنه إسحاق النبي الرسول ومنهم السود ومن يقال لهم العبيد السود أو العبيد البيض الذين يقال لهم في نجد الخضيريين والصناع والصفافير ومنهم عرب غيروا أنسابهم تواضعا وفيهم آل النبوة الكريم ومنهم من قريش وغيرهم كثير أو هربا من خصومة وثأر قبل ميئات السنين أما العرب وقبايلهم كلها فهم نسل إسماعيل بن إيراهيم خليل الله الانبياء والرسل أجداد نبينا ورسولنا القرشي الهاشمي نبينا محمد عليهم أجمعين أفضل الصلآة والسلآم والبركة سواء في هذا قحطان أو عدنان والذي جعلني أرجح هذا عدة أمور أهمها :
* قول الرسول الكريم ما من نبي إلا ودعى على قومه إلا أنا فأدخرت دعوتي شفاعة لأمتي يوم القيامة
* عندما تتأمل قصة نوح وهلآك الارض كلها يتبين أن الانبياء والرسل قد يكون الهلآك ليس فقط لقومهم
ولنفرض أن الهلآك لبعض الارض لكنك عندما تجمع بين هذا وبين قول الله تعالى :
أولئك الذين أنعم الله عليهم من النبيين من ذرية آدم وممن حملنا مع نوح ومن ذرية إبراهيم وإسرائيل وممن هدينا وأجتبينا إذا تتلى عليهم آياتنا خروا سجدا وبكيا وعندما تجمع بين هذا وبين قول الامام إبن كثير في البداية والنهاية نقله لقول المحققين من أنساب قحطان في اليمن قولهم نحن قحطان أبناء عدنان أبناء إسماعيل أبناء إبراهيم الخليل أجداد الرسول القرشي الهاشمي الأمين وعندما تنصت لقمر القصيم وفقهها ونورها وطيبها العثيمين ونور الرياض وقمر المملكة العربية السعودية وحديثها وعابدها وإمامها إبن باز في أن اللغة العربية لم توجد إلا في عصر إسماعيل وأول من تكلم بها النبي الرسول إسماعيل جد نبينا محمد بناء على قول طه وياسين القرشي الهاشمي نبينا محمد عليه كل صلآة وسلآم وبركة وآله وأصحابه وأتباعه أجمعين وعندما تتأمل أن معظم من يكون بعد هلآك أقوام الانبياء والرسل هم في الغالب أبناءهم وأقوامهم الذين يلتقون معهم في الجد السابع والثامن في الغالب وعندما تتأمل أن جد العرب كلهم قحطان وعدنان جدهم غير عربي أو من يقال لهم عبيد وطروش بحر وومن يقال لهم العبيد السود أو العبيد البيض الذين يقال لهم في نجد الخضيريين والصناع والصفافير أو بنو إسرائيل اليهود والمسيحيين وعندما تشهد بهذا كتب السير بالاجماع فجد العرب العاربة إسماعيل النبي الرسول أبوه غير عربي وهو إبراهيم خليل الله وهو جد نبينا محمد وأن جد العرب العاربة يعرب بن يشجب بن قحطان أن جده يشجب غير عربي وعلى القول الذي يرجحه معظم علماء الاسلآم الغير عرب أو الذين في خارج الدول العربية أن يعرب هذا أحد أبناء آدم وهو أول من تكلم بالعربية إذا أخوانه كلهم وأخواته كلهم وهم الغالب غير عرب إذا جد العرب وغيرهم واحد هو أول نبي ورسول هو آدم ومنهم يعرب لكن هذا القول ضعيف جدا وإن رجحه معظم أهل السير والانساب ومنه القول بوجود العرب البائدة والعرب العاربة والمستعربة بدليل حديث الرسول الكريم أو من تكلم بالعربية إسماعيل وأن الملآئكة هي من علمته هذا
وتأمل من بحث في هذا فقال :
وترى علماء العربية حيارى في تعيين أول من نطق بالعربية، فبينما يذهبون إلى إن "يعرب" كان أول من أعرب في لسانه وتكلم بهذا اللسان العربي، ثم يقولون: ولذلك عرف هذا اللسان باللسان العربي، تراهم يجعلون العربية لسان أهل الجنة ولسان آدم، أي انهم يرجعون عهده إلى مبدأ الخليقة، وقد كانت الخليقة قبل خلق "يعرب" بالطبع بزمان طويل. ثم تراهم يقولون: أول من تكلم بالعربية ونَسِي لسان أبيه إسماعيل. أُلهم إسماعيل هذا اللسان،العربي إلهاماً. وكان أول من فُتق لسانه بالعربية المبينة، وهو ابن أربع عشرة سنة. و إسماعيل هو جد العرب المستعربة على حد قولهم.
والقائلون إن "يعرب" هو أول من أعرب في لسانه، وانه أول من نطق بالعربية، وان العربية إنما سميت به، فأخذت من اسمه، إنما هم القحطانيون. وهم يأتون بمختلف الروايات والأقوال لإثبات أن القحطانيين هم أول العرب، وأن لسانهم هو لسان العرب الأول، ومنهم تعلم العدنانيون العربية، ويأتون بشاهد من شعر "حسان بن ثابت" على إثبات ذلك، يقولون: إنه قاله، وان قوله هذا هو برهان على إن منشأ اللغة العربية هو من اليمن. يقولون إنه قال: تعلمتمُ من منطق الشيخ يعرب أبينا، فصرتم معربين ذوي نفر
و كنتم قديما ما بكم غير عجمة كلام، و كنتم كالبهائم في القفر
من هم العــــــــــــــرب قبل الإســــــــــــــــــــــلام؟




المستشرقون وعلماء التوراة يفسرون كلمة عرب



أما المستشرقون وعلماء التوراة المحدثون، فقد تتبعوا تأريخ الكلمة، وتتبعوا معناها في اللغات السامية،وبحثوا عنها في الكتابات الجاهلية وفي كتابات الآشوريين والبابليين واليونان والرومان والعبرانيين وغيرهم، فوجدوا إن أقدم نصّ وردت فيه لفظة "عرب" هو نص آشوري من أيام الملك "شلمنصر الثالث" "الثاني?" ملك آشور. وقد تبين لهم إن لفظة "عرب" لم تكن تعني عند الآشوريين ما تعنيه عندنا من معنى، بل كانوا يقصدون بها بداوة وإمارة "مشيخة" كانا تحكم في البادية المتاخمة للحدود الآشورية، كان حكمها يتوسع ويتقلص في البادية تبعاً للظروف السياسية ولقوة شخصية الأمير، وكان يحكمها أمير يلقب نفسه بلقب "ملك" يقال له "جنديبو" أي "جندب" وكانت صلاته سيئة بالآشوريين. ولما كانت الكتابة الآشورية لا تحرك المقاطع، صعُب على العلماء ضبط الكلمة، فاختلفوا في كيفية المنطق بها، فقرئت: "Aribi" و "Arubu" و "Aribu" و "Arub" و "Arai" و "Urbi" و "Arbi" إلى غير ذلك من قراءات. والظاهر إن صيغة "Urabi" كانا من الصيغ القليلة الاستعمال، ويغلب على الظن إنها استعملت في زمن متأخر، وأنها كانت بمعنى "أعراب" على نحو ما يقصد من كلمي "عُربي" و "أعربي" في لهجة أهل العراق لهذا العهد. وهي تقابل كلمة "عرب" التي هي من الكلمات المتأخرة كذلك على رأي بعض المستشرقين. وعلى كل حال فإن الآشوريين كانوا يقصدون بكلمة "عربي" على اختلاف أشكالها بداوة ومشيخة كانت تحكم في أيامهم البادية تمييزاً لها عن قبائل أخرى كانت مستقرة في تخوم البادية.
و وردت في الكتابات البابلية جملة "ماتواربي" "Matu A-Ra-bi" ، "Matu Arabaai" و معنى "ماتو" "متو" أرض، فيكون المعنى "أرض عربي" ، أي "أرض العرب" ، أو "بلاد العرب" ، أو "العربية" ، أو " بلاد الأعراب" بتعبير اصدق و أصح. إذ قصد بها البادية، و كانت تحفل بالأعراب.

وجاءت في كتابة "بهستون" "بيستون" "Behistun" لدارا الكبير "داريوس" لفظة "ارباية" "عرباية" "Arabaya" و ذلك في النص الفارسي المكتوب باللغة "الأخمينية" ، و لفظة "Arpaya" "M Ar payah" في النص المكتوب بلهجة أهل السوس "Susian" "Susiana" و هي اللهجة العيلامية لغة عيلام.
ومراد البابليين أو الآشوريين أو الفرس من "العربية" أو "بلاد العرب"، البادية التي في غرب نهر الفرات الممتدة إلى تخوم بلاد الشام.
وقد ذكرت "العربية" بعد آشور وبابل وقبل مصر في نص "دارا" المذكور، فحمل ذلك بعض العلماء على إدخال طور سيناء فيَ جملة هذه الأرضين. وقد عاشت قبائل عربية عديدة في منطقة سيناء قبل الميلاد.
و بهذا المعنى أي معنى البداوة والأعرابية والجفاف والقفر، وردت اللفظة في العبرانية وفي لغات سامية أخرى. ويدل ذلك عذ أن لفظة "عرب" في تلك اللغات المتقاربة هو البداوة وحياة البادية، أي بمعنى "أعراب". وإذا راجعنا المواضع التي وردت فيها كلمة "عربي" و "عرب" في التوراة، نجدها بهذا المعنى تماماً. ففي كل المواضع التي وردت فيها في سفر "أشعياء" "Isaiah" مثلاً نرى أنها استعملت بمعنى بداوة و أعرابية، كالذي جاء فيه: "ولا يخيم هناك أعرابي" و "وحي من جهة بلاد العرب في الوعر في بلاد العرب تبيتين يا قوافل الددانيين" . فقصد بلفظة "عرب" في هذه الآية الأخيرة البادية موطن العزلة والوحشة والخطر، ولم يقصد بها قومية وعلية لمجلس معين بالمعنى المعروف المفهوم.
ولم يقصد بجملة "بلاد العرب" في الآية المذكورة والتي هي ترجمة "مسا ه -عراب" " Massa ha-Arab"، المعنى المفهوم من "بلاد العرب" في الزمن الحاضر أو في صدر الإسلام، وإنما المراد بها للبادية، التي بين بلاد الشام والعراق وهي موطن الأعراب.
وبهذا المعنى أيضاً وردت في "أرميا"، ففي الاية "وكل ملوك العرب" الواردة في الإصحاح الخامس والعشرين، تعني لفظة "العرب" "الأعرابي"، أي "عرب البادية". والمراد من "وكل ملوك العرب" و " كل رؤساء العرب" و "مشايخهم"، رؤساء قبائل ومشايخ، لا ملوك مدن وحكومات. وأما الآية: "في الطرقات جلست لهم كأعرابي في البرية"، فإنها واضحة، وهي من الآيات الواردة في "أرميا". والمراد بها أعرابي من البادية،لا حضري من أهل الحاضرة. فالمفهوم اذن من لفظة "عرب" في اصحاحات "أرميا" إنما هو البداوة والبادية والأعرابية ليس غير.
ومما يؤيد هذا الرأي ورود "ها عرابة ha'Arabah " في العبر انية، ويراد: بها ما يقال له: "وادي العربة"، أي الوادي الممتد من البحر الميت أو من بحر الجليل إلى خليج العقبة. وتعتي لفظة "برابة" في العبرانية الجفاف وحافة الصحراء وأرض محروقة، أي معاني ذات صلة بالبداوة والبادية. وقد أقامت في هذا الوادي قبائل بدوية شملتها لفظة "عرب". وفي تقارب لفظة "عرب" و "عرابة"، وتقارب معناهما، دلالة على الأصل المشترك للفظتين. ويعدّ وادي "العربة" وكذلك "طور سيناء" في بلاد العرب. و قصد ب "العربية" برية سورية في "رسالة القديس بولس إلى أهل غلاطة".

يعرب بن قحطان هو أول من تحدث بالعربية وإسماعيل عليه السلام إنما أخذ العربية عن جرهم التي هي إحدى القبائل المهاجرة إلى مكة ويقال أنه أول من تحدث بالعربية المبينة بعد أن نسي لسان أبيه ابراهيم عليه السلام.
هو عمليق في تاريخ الطبري الجزء الاول صفحه 30-40 ماني متاكد بالضبط الصفحه واعتقد انه اخو عاد وثمود
كما قيل هو سيدنا اسماعيل النبي (ص

المقصود هنا هو العربيه الفصحى التي انزل بها القرءان

فاللغه العربيه ومن الطبيعي ان تمر بمراحل مثل اي لغة اخرى

أول من تكلم العربية هو إسماعيل عليه السلام و من نسله خرج العرب ، و أما قحطان و عدنان فهي تقسيمات غير صحيحة دسها في التاريخ العبرانيون لتفرقة العرب ، فالمعروف ان العرب هم ابناء اسماعيل و أما حمير و جرهم فلم تكن تتكلم العربية و هم من بقايا قوم هود عليه السلام ،،،

فجل القبائل المنسوبة اليوم لقحطان هي قبائل اسماعيلية ، و قبيلة أسلم القحطانية قال لها الرسول عليه السلام ، أرموا فإن أباكم إسماعيل كان راميا ، و عليه السلام لا ينطق عن الهوى ،،،

و الرسول عليه السلام كان من عدنان من ولد إسماعيل ، أعلى العرب نسبا ، و لم يستعرب عليه السلام و لم يدخل نسبه شك ،،،

الله أعلم
و لكن أول من تكلم بالفصحى كان نبي الله إسماعيل عليه السلام
وتأمل الآخر حيث يقول :
من أول من تكلم اللغة العربية ؟

مَن أول من تكلم اللغة العربية ؟



في المصادر العربية لا يوجد هناك اتفاق بين الدراسين حول مَن أول من تكلم العربية ، لكن هناك بعض النصوص التي فيها شيء من الطرافة ، هناك كتاب نسبه الدارسون إلى الأصمعي عنوانه " تاريخ العرب قبل الإسلام " .



يعود هذا الكتاب بتاريخ العرب إلى " قحطان " أبا اليمن ، ويعتبر عند الدارسين أبا القبائل اليمنية .



مَن هو قحطان ؟

قحطان هو ابن هود - عليه السلام .

ذكر عند النسابين العرب القدامى أن قحطان بن هود - عليه السلام - كان أنه قد أرسل إلى قومه في الأحقاف في منطقة اليمن .

نسب " قحطان بن هود بن عامر بن شامخ بن ارفخشذ " وما بين قحطان إلى سام هود - عليه السلام - عابر شامح أرفخشذ .

وبعد ذلك يذكرون أن هناك قبائل قديمة انقطعت أخسبارها ومحيت آثارها وأسماءها واندثرت ، إلا أنهم ذكروا أن قحطان كان له من الأولاد ومنهم : " يعرب بن قحطان " هذا الذي وصفه اللغويون العرب بالعبارات الآتية :

" كان أول من سجع في العربية الواسعة ونطق بأفصحها وأبلغها واوجزها " والعربية منسوبة إلبه ومشتقة من اسمه .

وهناك عدد من لغوي العرب نسبوا إليه فقالوا " يعربية " وهو أول من تكلم العربية ونسبت العربية إليه وقيل " يعربية " ، ثم للاختصار حذفت الياء وقيل عربية .

وبعد ذلك حافظ على هذه اللغة وعلى تراث أبيه وهو " يشجب " ، و يشجب له أخوة وأولاد ، ساد على إخوته إذ إنه كان شخصية قوية وولد له أبناء أحدهم

" سبأ " المنسوبة إليه قبيلة " سبأ " قال تعالى : " لقد كان لسبأ في جنتهم جنتان" .

قالوا أنه سمي " سبأ " لأنه أول من سبى من أعدائه " أي أسر " ، وله لقب آخر وهو " عبد شمس " . سبأ لقب ، اسمه " عبد شمس " وهو أبو حمير وكهلان وهو ولدان لهذا " سبأ وعبد شمس " ، وحمير المنسوبة إليه " اللغة الجنوبية " ويقال : " اللغة الحميرية " .

رغم ما ذكره الدارسون وبعض اللغويين ممن يحبون الاشتقاق وروجوا إليه في هذه الدراسة رأوا أن كلمة عربية أو يعربية متضمنة في كلمة " يعرب " .



هناك قولة مشهورة " لأبي عمرو بن العلاء " :

" ما لسان حمير وأقاصي اليمن بلساننا ، وما لغتهم بلغتنا " .

والمقصود بذلك : اللغة الشمالية العدنانية .

أن ننسب اللغة العربية إلى " يعرب " بهذه الروايات ، فماذا نقول في الروايات الأخرى .

وهناك نفي في أن تكون العربية لــ " يعرب " .

هناك بعض الأحاديث النبوية تقول : بأن الرسول - صلى الله عليه وسلم - " ما زاد في نسبه عن عدنان " .

وكان الرسول - صلى الله عليه وسلم - يقول لهم : " إذا زاد أحدهم في نسبهم عن عدنان فيقول : " كذب النسابون ، كذب النسابون " .



حتى أن كتاب السيرة النبوية لابن هشام يذكر نسب الرسول - صلى الله عليه وسلم إلى إبراهيم - عليه السلام - وما بين الرسول - عليه السلام - وإبراهيم أربعون اسماً

هل هو بين عدنان وإبراهيم - عليه السلام - أربعون اسماً ؟ . هناك كثير من الأسماء شكك فيها الدارسين ، ويرون ان الأسماء جاءت عن طريق الإسرائيليات وهي موشحة بالحروف اليهودية " العبرية " .

اليهود ادعوا أن إبراهيم - عليه السلام - يهودياً ، ونفى القرآن ذلك .

قال تعالى : " ما كان إبراهيم يهودياً ولا نصرانياً ولكن كان حنيفاً مسلماً

حين نتحدث عن العرب فإننا نحيلها إلى عدنان ولا نتجاوز ذلك .

فالشخصية التي ركز عليها الدارسين هي شخصية : " يعرب بن قحطان

من علمائنا مَن جعل أول من تكلم العربية " آدم عليه السلام "

قال تعالى : " وعلم آدم الأسماء كلها " .

وأول مًن تكلم العربية " آدم " - عليه السلام - أبو البشر ، وهو أول مخلوق إنساني

* شخصية أخرى ذكرها الدارسون هي شخصية سيدنا اسماعيل بن إبراهيم - عليه الصلاة والسلام .



* الروايات متضاربة في هذا الموضوع فقد أمر الله إبراهيم - عليه السلام - بالهجرة مع زوجه ( هاجر ) إلى مكة المكرمة لإنشاء البيت العتيق ، ثم ولد له اسماعيل عليه السلام .

أمر الله سبحانه وتعالى إبراهيم أن يعود إلى العراق أو إلى فلسطين أو إلى مصر .

اسماعيل - عليه السلام - ولد في مكة وبعد ذلك كبر هناك .



* هناك بعض الروايات تقول : " قصة السعي بين الصفا والمروة وهاجر تبحث عن الماء ، ثم أمرت أن تحفر ، وبرزت ماء زمزم .


* الرواية تقول : لما ظهر الماء ظهر الطير في الجو ، وكانت هناك قبيلة

" جرهم " تعيش في اليمن ، بادت وبقي بعضاً منهم حول مكة ، فلما رأوا الطير قالوا : هناك ماء ، فرحلوا ونزلوا هناك ، وتحلقوا حول زمزم ، وكان هناك اسماعيل - عليه السلام - وكبر هناك .



عاش سينا - اسماعبل - عليه السلام - مع هذه القبيلة . وتقول الرواية : أنهم بقايا العرب وكانوا يتكلمون العربية فتعلم منهم اسماعيل - عليه السلام - لغتهم .

قالوا : " ونسي اسماعيل لسان أبيه العبراني " .

بعض المصادر تقول : " ونسي لسان أبيه السرياني " .

العرب سمعموا ذلك من اليهود والنصارى وسجلوه .



· هل كان هناك عبرانيون ؟ هل كان هناك سريان ؟


بعض اللغويون العرب قالوا : إن اسماعيل - عليه السلام - عاش مع " جرهم " وقد صهر إليهم أي تزوج منهم .

قالوا : فاصطلح معهم على هذه العربية ، وكيف بتفاهمون ؟ هذا له لسان وهم لهم لسان .

فإذا هم مجموعتين : إبراهيم - عليه السلام - وبقايا " جرهم " . فاصطلحوا على العربية ، وقالوا : هي عربيتنا ، حتى نزل بها القرآن الكريم . والله أعلم .



· الرواية الأخرى تقول : أن الله تعالى ألهم اسماعيل - عليه السلام - العربية ونسّاه لغة أبيه . وهو أول مَن كتب العربية .







أضافها sumaya1888 @ 08:50 م
خبّر عن هذا المقال:

(19) تعليقات
--------------------------------------------------------------------------------


Add a Comment


اضيف في 09 نوفمبر, 2008 10:02 م , من قبل ninawa75
من الأردن
شكرا على هالموضوع الجميل زميلتي
جد ميز وحلو الواحد يعرف هيك تفاصيل


--------------------------------------------------------------------------------
اضيف في 09 نوفمبر, 2008 10:02 م , من قبل ninawa75
من الأردن
شكرا على هالموضوع الجميل زميلتي
جد ميز وحلو الواحد يعرف هيك تفاصيل


--------------------------------------------------------------------------------
اضيف في 11 نوفمبر, 2008 12:19 ص , من قبل mmf08
من لبنان
جارتي الكريمة ... أشكر مرورك على مدونتي بالغ الشكر ، لقد سرتني هذه الزيارة والتي اريدها متكررة، استودعك الله حتى لقاء آخر.

--------------------------------------------------------------------------------
اضيف في 11 نوفمبر, 2008 12:29 ص , من قبل saidjamous
من المملكة العربية السعودية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا على الموضوع الجميل المفيد !
اذا اخذنا الموضوع بجدية علمية قادنا الى القرآن الكريم والحديث الشريف !
اختصارا الآن :
اللغة العربية هي لغة الكون قبل ان يخلق الله سبحانه آدم عليه السلام !
آدم عليه السلام علمها اولاده وبناته والاحفاد من بعد !
ثم بعد الطوفان والتكاثر السريع للناس هاجر الكثير منهم طوعا او كرها
من بقي في الجزيرة العربية بقي لسانه عربيا
ومن هاجر استعجم لسانه شيئا فشيئا !
أعدكم بمقال من كتابي ( رسالة مفتوحة في اساسيات علوم الكون والبيئة العامة )
مع اجمل التحيات

--------------------------------------------------------------------------------
اضيف في 11 نوفمبر, 2008 09:46 ص , من قبل hassannaiem
من قطر
صديقتي العزيزة:
موضوع شيق ورائع واحتيار موفق حقيقة استمتعت وانا اقرأه لاني اصلا احب قراءة التاريخ ولقد افدتنا من خلال سردك الرائع بتفاصيل جميلة وجيدة عن تاريخ نشأة لغتنا العربية
اتمنى لك دوام التوفيق والنجاح ولنتواصل دائما مع كل جديد ومفيد منك
تقبلي فائق ودي مع باقة عطرة من ورودي ودمت بثوب الياسمين

--------------------------------------------------------------------------------
اضيف في 11 نوفمبر, 2008 07:24 م , من قبل ardalan11
عزيزتى سمية ...

مشكووررة على الموضوع الجميل و التوضيح

المفيد ...

يعطيك الف الف عافية

دمتى بخير و سعادة

تقبل منى كل تقدير

اردلان

--------------------------------------------------------------------------------
اضيف في 11 نوفمبر, 2008 09:48 م , من قبل hamadarbati
من المغرب

جارتي العزيزة
شكرا على دعوتك الكريمة
لقراءة هذا المقال و الاستفادة
من معلوماته القيمة و المفيدة .
تقبلي مروري و تحياتي
و دام تواصلنا .
حمادة الرباطي

--------------------------------------------------------------------------------
اضيف في 15 نوفمبر, 2008 07:16 م , من قبل SKY2018
من فلسطين
بارك الله فيك ورعاك
ومعلومات قيمه ومفيده
والخلافه الاسلاميه قادمه
ان شاء الله تعالى
ولنعمل معا لسماء2018

--------------------------------------------------------------------------------
اضيف في 15 نوفمبر, 2008 07:25 م , من قبل ghadaahmed
من مصر
جارتى العزيزة
مقالك مفيد وشيق
وسردك له ممتع بارك الله فيكى
تقبلى مرورى وادعوكى لزيارة مدونتى
لكى تحياتى

--------------------------------------------------------------------------------
اضيف في 16 نوفمبر, 2008 01:44 ص , من قبل momo72
من سوريا
مقال جميل ومفيد
لااعرف لماذا انا متأكد ان العربية
من دور سيدنا أدم عليه السلام
أدم: أديم الأرض
وقيل انه قال شعراً

اقبلي مروري الاول سيدتي وشكرا للدعوة

اخوك موفق

--------------------------------------------------------------------------------
اضيف في 24 نوفمبر, 2008 12:56 ص , من قبل thenileson
من مصر
اسمحيلى احييكى على اختيارك لمواضيعك

الهادفه المفيده حقا

وبغض النظر عن من اول من تكلم بالعربيه فاهم ما فى الامر انها لغة القران الكريم , ولغة الحساب فى القبر ويوم القيامه , وهذا يكفيها ويكفينا
شرفا ,

ونستنتج من كلامك ان اليمن هم اصل العرب ايضا , وكما أعلم فان الحضاره
اليمنيه من أعرق الحضارات واقدمها

كما أن المغرب العربى اول من وصله من
المسلمين كانوا اليمنين

تحياتى لكى

ابن النيل

--------------------------------------------------------------------------------
اضيف في 24 نوفمبر, 2008 10:43 م , من قبل naserelkholy
من مصر
أنا تخصصي لغة عربية وبجدالموضوع شيق وفيه تأصيل جميل وسيكون لنا فيه كلام إن شاء الله

--------------------------------------------------------------------------------
اضيف في 28 نوفمبر, 2008 08:48 م , من قبل mashehh
من الأردن
ما اريد التحدث عنه هنا تساؤل البحث هل هناك عبرانيون؟
ليس هناك قوم من جنس اطلق عليه اسم عبرانيون فالعبرانيون كلمة مشتقة من العبور وهم قوم عبروا النهر فمنهم من قال نهر العراق ومنهم من اجزم في قوله نهر الاردن . وفي الحالتين هي صفة وليس جنسا بشريا . فهذا ينفي وجود جنس بشري او لغة يمكن ان نطلق عليها لغة عبريةاو يهودية لان اللغة التي يطلق عليها زعما بالعبرانية هي خليط من مجموعة لغات لاتينية وعربية وفارسية . بمعنى انه مع كل قوم يعيشون يتعلمون منهم وياخذون من لغات الشعوب الاخرى بشكل اساسي ومتعمد لا بشكل تطور في اللغة نتيجة المثاقفة بين الشعوب في العادة.
اذن لا يوجد قوم عبراني قبل دخولهم فلسطين وعندما عبروا النهر كان العابيرو والخابيرو وهما صفتان لجماعتين انتسبت لليهودية كدين لا كجنس . وكما هو معلوم فاليهودية دين وليست جنسا بشريا على الاطلاق فلا يمكن ان نقول الامريكي المسلم عربيا الا اذا تكلم اللغة العربية واستبدلها بلغته كما وصف الرسول محمد عليه افضل السلام بتعريفع لمن هو عربي . فكيف نقول عن جنس العبرانيين كجنس بشري؟ وكيف نقول ان اليهود جنس بشري . واذا كان الاختلاط بالاقوام يغير من الجنس الاصلي كمايزعم اليهود فلماذا لا نقول ان اليهود الان فلسطينيون؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هل يقبل اليهودي الان اسم فلسطيني نسبة الى فلسطين الان؟ سؤال بحاجة للاجابة وليتخلو اذن عن يهوديتهم ويصبحو فلسطينيين . عندها نعترف بما يزعمون بعد ان يقوموا بالغاء هويتهم اليهودية طبعا ويقبلون بشروط اطلاق صحة الاسم الجديد عليهم
اسف للاطالة ودمت بخير
محمد مشة

--------------------------------------------------------------------------------
اضيف في 13 ديسمبر, 2008 04:13 م , من قبل m0n0a0
من مصر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

جزاكى الله خير

دمتى بخير

--------------------------------------------------------------------------------
اضيف في 13 ديسمبر, 2008 04:48 م , من قبل oceans
من المملكة العربية السعودية
غاليتي: موضوع جدا جميل وشيق وبما انني من عشاق التاريخ وخاصة ما يتعلق في انساب العرب، فأنني قد اعترض مع بعض ما طرحتيه خاصة فيما يتعلق بحمير وان لغتهم ليست العربيه، لهذا سأطرح هذا السؤال إذا كان العرب من اليمن، فكيف يفهمون على ملوكهم أذا كان ملوكهم هم ملوك حمير، ولهذا اعتقد بأن الحميريين كانوا يتحدثون العربية.

تحياتي واشكرك على هذه المعلومات القيمة.

" ثائر من الصحراء "
لكن الراجح والله علآم الغيوب العليم الحكيم الآن وبناء عليه وجمعا بينما ذكرت هنا وفيما مضى واليوم ومستقبلا أن أول من تكلم بالعربية هو :
هو أن أول من تكلم بالعربية الله ثم الملآئكة ثم الجن ومنهم أبي عزازئيل ونسله أجمعين ثم أبونا آدم النبي الرسول أبو ووالد الانس أجمعين ثم علمها أحد أبناء آدم وإسمه يعرب وكانت إحدى لغات أهل الجنة وهذا الصحيح أن لغات أهل الجنة متعددة تعددها في الدنيا وكذا سؤال الملكين في القبر ويوم القيامة وما يتعلق به وعندما تتأمل أن الملآئكة في الدنيا يكتبون الاقول للخلق بلغاتهم أقصد الملآئكة الكتبة كما قال الله وإن عليكم لكاتبين كرام كاتبين يعلمون ما تفعلون
ومن يعرب بن آدم أتى كل العرب البائدة والباقية ومنهم العرب العاربة والمستعربة
وأن يعرب بن يشجب بن قحطان جدد العربية في قحطان وأنه من نسل إسماعيل وأنه تلقاها من صهره إسماعيل النبي الرسول كفصاحة وحي وتلقاها منه إسماعيل كفصاحة لغة وتبيان وشعر ونثر نبوي رباني وأن إسماعيل النبي الرسول جددها وعلمها أبناء أخيه إسحاق ومنهم بنو إسرائيل وأتباع السيد المسيح يسوع النبي الرسول وغيرهم ونشرها طيبا وعطرا وحبا وعفافا وهداية وتوفيقا وأن الانبياء والرسل ألف وثلاثميئة نبي ورسول كان من لوازم رسالتهم تعليم أمتهم اللغة العربية والنطق بها وأنها هي اللغة الأم لأهل السماوات السبع والارضين السبع وكل الكون وأن جميع اللغات اليوم كلها عربية بما فيها العبرية والانجليزية هي عربية فصحى لكن اللهجة والأداء والمعنى هو ما غاب عن أهل هذا الزمان لتباعد الازمان والامكان كما لغات القرآن السبع في لغة قريش الأم وكما في لغات دول العالم العربي والمناطق والمدن في الدولة الوحدة وكما في القرى وأختلآفها من المدينة والاقليم والمنطقة الواحدة وكما يقال في الفصحى والعامية لكن المعاني فيها هي التي غابت كما ذكرت هنا وبسبب ما ذكرت هنا وهناك فيما مضى واليوم ومستقبلا في كل قول وكتابة وكما هو واجب على جميع المسلمين تعلمها وأن التصريح بالعربية في القرآن والسنة كما التصريح بأن لغة القرآن والسنة لغة قريش ولغة بنو هاشم من قريش ولغة عبدالمطلب من بنو هاشم مع أن لغة قحطان ومنهم تميم وغيرهم من قبايل قحطان وهذيل وحرب ولحيان وأبناء عمهم هوازن وهم عتيبة وثقيف وقيس عيلآن وغيرهم كلهم لغاتهم عربية فصحى وهي أم ولكن لأن الموحى إليه سيد الخلق والكون أجمع وسيد الانبياء والمرسلين من نسل بنو عبدالمطلب بنو هاشم وقريش أجمعين
وعندما تتأمل كيف أختار الله لنبيه هوازن يرضعونه ويناصرونه منذ ولآدته ورضاعه وشبابه وشيبه ووفاته واليوم وبعد الوفاة حتى اليوم وليوم القيامة وكيف أنه تعلم الفصحى منهم لغة وكرما وشجاعة وبلآغة هوازن وهم عتيبة وثقيف وقيس عيلآن وغيرهم
تعرف حكمة الله في تعليم آدم الاسماء كلها ومنها لغات الخلق اليوم التي تزيد عن
ميئة لغة أم ويزيد تكاد توقن بل هو عين وحق وتمام اليقين كله أن الله حقا هو من تكلم بالقرآن وأن القرآن كلآم الله ليس مخلوق وأنه منه بدأ وإليه يعود لا إله إلا الله محمد رسول الله :
والحفاظ على القبيلة والقبايل والتفاخر بها في ما هو ممدوح لا شك أنه مما أمر الله به الرسول والانبياء والرسل أجمعين وخاصة في صلة الارحام وإطعام الطعام وقيام الليل والناس نيام وإفشاء السلآم و العفاف والكرم والاخلاق والشجاعة ونصرة المظلوم وقمع الظالم الفرعون العربيد حمار الليل جيفة النهار كما قال الرسول الكريم في القصيم ونجد والرياض وشمال السعودية والصحيح أنهم والعراق يشملهم جميعا حديث الرسول الكريم بنو تميم أشد أمتي على الدجال سواء عربا أو عبيدا على مصطلحات الجاهلية الاولى والمعاصرة والمستقبلة ومن ينشر
تفكك المسلمين بقوله عرب وغير عرب وعبيد وخضيريين
وهم المعنون بقول الرسول الكريم نجد يخرج منها قرن الشيطان ورفض الرسول الكريم الدعاء لهم ولا شك من باب أولى مسيلمة ومن يدعي النبوة والرسالة في كل زمان ومكان لكن لا شك أن معظم القصيم ونجد والرياض والشمال قبايل وحاضرة هم سيرة الانبياء والرسل ونبينا محمد وآلهم وأصحابهم وأتباعهم أجمعين
ولا شك أن من يدعوى بدعوى الجاهلية ومنها الطلآق بعدم التكافؤ بالنسب ولو صيغت بفقه وحديث صحيح وسيرة صحابي جليل وقول عالم وقاض رباني مشهود له بالامامة عند الله والملآئكة والانبياء والرسل وآلهم وأصحابهم وأتباعهم أجمعين وغلطه الفاحش في عدم توفيق الله له في بطلآن الطلآق بسبب عدم التكافؤ بالنسب لا يلغي إمامته في الدين والعلم والفقه والورع لأن له فهم رآه من الكتاب والسنة والواقع والعادات والتقاليد وتغير الزمان والمكان والسياسة وأختلاط الشعوب والاديان فمعظمهم لا يقصد جاهلية قريش إن لم يكن كلهم إنما يقصدون أننا نعرف أقرباءنا أكثر من غيرهم ولهذا تجدهم ولله الحمد والمنة كلهم إذا أحبوا عبدا حبشيا كأن رأسه زبيبة عفافا وعلما وورعا وتقوى وأخلآق وكرم ولو كان أفقر عباد الله وأقبحهم صورة وكرشه مترين ومكوته متر وقصير شبر زوجوه كلهم أجمل نساءهم وأطيبهم وأغناءهم وهذا مجرب منهم وكثيير
وكل خلق الله جميل ولذيذ ورائع السود القصار السمان لكن من بعد عن القرآن والسنة تخبطته لجج أمواج الشهوات والشبهات فلا يدري ولا يدرى هل سوف يهديه الله أو يغرق تارة ويكبو أخرى أم الغرق في يوم لا ينفع فيه مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم
اللهم أرضى عن القصيم والرياض والشمال والعراق ومدينة حائل وشمر : كلهم أجمعين :
وأسأل :
الله أن يسعدكم ويحقق أمانيكم وجميع خلق الله آمين وخاصة القصيم أميرا ونائبا وأمارة وعلماء ورجال أمن وكل من يسكن القصيم وسكنها ويسكنها منذ أن خلق الله القصيم وأهلها ليوم القيامة وجميع آل سعود وآل الشيخ والعلماء ورجال الامن أجمعين وجمعنا الله بكم مع الرسول الكريم سيد الانبياء والرسل والخلق أجمعين وجميع الانبياء والرسل وآلهم وأصحابهم وأتباعهم أجمعين الأحياء منهم والميتين عليهم وعليكم كل صلآة وسلآم وبركة وسلم تسليما كثيرا
ومن باب إعرفوا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم :
وأن هؤلاء سادة وملوك وأمراء وعلماء ودعاة :
صلة الارحام وإطعام الطعام وقيام الليل والناس نيام وإفشاء السلآم و العفاف والكرم والاخلاق والشجاعة ونصرة المظلوم وقمع الظالم الفرعون العربيد حمار الليل جيفة النهار كما قال الرسول الكريم في القصيم ونجد والرياض وشمال السعودية والصحيح أنهم والعراق يشملهم جميعا حديث الرسول الكريم بنو تميم أشد أمتي على الدجال سواء عربا أو عبيدا على مصطلحات الجاهلية الاولى والمعاصرة والمستقبلة

الدكتور خليل السندي
قسامي متميز
قسامي متميز

عدد الرسائل : 546
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/11/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى