انتخابات تاريخية في نيجيريا بعد فشل أوباسانجو في تغيير الدست

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

انتخابات تاريخية في نيجيريا بعد فشل أوباسانجو في تغيير الدست

مُساهمة من طرف الحارس الشخصي في الأحد 22 أبريل 2007, 6:03 pm









لاجوس­ رويترز، أ.ف.ب:
توجه الناخبون في نيجيريا وعددهم حوالي 61.5 مليون ناخب الي صناديق الاقتراع للادلاء بأصواتهم في انتخابات رئاسية وتشريعية ينظر إليها علي نطاق واسع علي انها نقطة فاصلة في تاريخ نيجيريا.. وقد جرت الانتخابات في اجواء من التوتر ووسط مخاوف من وقوع أعمال عنف بعد احباط محاولة هجوم بشاحنة صهريج مليئة بالوقود علي مقر اللجنة الانتخابية في ابوجا.. وقد وصلت بطاقات الاقتراع التي تمت طباعتها في الخارج في وقت متأخر من مساء الجمعة الي ابوجا وتم نقلها إلي كل انحاء البلاد.. وبالنسبة لنيجيريا التي تعد أكبر بلد افريقي من حيث تعداد السكان '140 مليون نسمة' كما تعد سادس اكبر الدول المصدرة للنفط في العالم والتي شهدت 28 عاما من الانظمة العسكرية خلال 46 عاما ستكون الانتخابات أول عملية انتقال للحكم بين مدنيين منذ استقلالها عام ..1960 وقد اخفق الرئيس الحالي اولوسيجون اوباسانجو الذي تولي منصبه عام 1999 بعد ثلاثة عقود من الحكم العسكري شبه المتواصل في تغيير الدستور للسماح له بتولي فترة رئاسة ثالثة.
ويختار الناخبون خلفا لاوباسانجو من بين 24 مرشحا للرئاسة يتقدمهم ثلاثة رئيسيون هم مرشح حزب الشعب الديمقراطي الحاكم عمر يارادو الذي تنظر اليه المعارضة علي انه 'دمية' تضمن استمرار سلطة اوباسانجو وكل من الحاكم العسكري السابق محمد بوهاري ونائب الرئيس عتيقو أبوبكر.
ويدلي الناخبون بأصواتهم كذلك لاختيار 360 نائبا و109 أعضاء في مجلس الشيوخ الفيدرالي.. وتستقطب الانتخابات النيجيرية اهتماما دوليا ودعت الولايات المتحدة والاتحاد الاوربي المعارضة الي عدم مقاطعة الانتخابات كما دعت الحكومة الي التحرك لمنع التزوير.. ومن المفترض ان تتم عملية انتقال السلطة بين اوباسانجو وخلفه في التاسع والعشرين من مايو القادم.

[color=black][b]

















avatar
الحارس الشخصي
الإداره
الإداره

عدد الرسائل : 722
العمر : 23
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 20/04/2007

http://algsaam.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: انتخابات تاريخية في نيجيريا بعد فشل أوباسانجو في تغيير الدست

مُساهمة من طرف عاشقة حماس في الأحد 22 أبريل 2007, 7:48 pm

مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور
ننتظر جديدك
avatar
عاشقة حماس
الإداره
الإداره

عدد الرسائل : 650
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/04/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى